Publications

في بلاغات الشاكي فيها: (جهاز الأمن، وزارة المعادن، جامعة الرباط، ولجنة شعبية): إجراءات محاكمة والتحقيق مع الصحفيين: (عزة أبو عوف)، و(محمد نيالا)، و(علاء بابكر)، و(مرتضى أحمد)

في بلاغات الشاكي فيها: (جهاز الأمن، وزارة المعادن، جامعة الرباط، ولجنة شعبية): إجراءات محاكمة والتحقيق مع الصحفيين: (عزة أبو عوف)، و(محمد نيالا)، و(علاء بابكر)، و(مرتضى أحمد)

مثل أمام نيابة الصحافة والمطبوعات يوم (الاثنين 15 أغسطس 2016) الصحفي بصحيفة (الأهرام اليوم) مرتضى أحمد.

وموضوع التحقيق مادة صحفية نشرتها صحيفة (الأهرام اليوم) حول فساد مالي في وزارة المعادن.

 

والشاكي في البلاغ شركة (سودامين) التابعة لوزارة المعادن.

وكان وزير الطاقة مكاوي محمد عوض قد إستدعى وحقَّق يوم (الأحد 30 نوفمبر 2014) مع الصحفي مرتضى، حيث حضر لمبنى صحيفة (الأهرام اليوم) في حوالي الواحدة من ظهر (الأحد 30 نوفمبر 2014) منسوبين لجهاز الأمن ، اقتادوا مرتضى لمقر وزارة الطاقة، بناءاً على أوامر صادرة من الوزير.

وحقَّق الوزير مع مرتضى في حوالي الواحدة والنصف ظهراً، في مكتبه بالوزارة، بعد ذلك اُقتيد مرتضى لمكتب أمني داخل الوزارة حيث حقَّق معه (جهاز أمن وزارة الطاقة) حول خبر صحفي نشرته صحيفة (الأهرام اليوم) تعلَّق بإتجاه وزارة الطاقة لتحرير أسعار الغاز.

وتعرَّض مرتضى لتهديد من قبل جهاز الأمن، وأوامر من الوزير بنفي الخبر المنشور، وأستغرق التحقيق الأمني حوالي ثلاث ساعات قبل أن يُطلق سراحه في حوالي الخامسة مساء.

وعقدت محكمة الصحافة والمطبوعات يوم (الثلاثاء 9 أغسطس 2016) جلسة محاكمة الصحفية بصحيفة (الجريدة) عزة أبو عوف.

وموضوع المحاكمة، بلاغ نشر الشاكي فيه: (جامعة الرباط الوطني).

ونشرت صحيفة (الجريدة) مادة صحفية يوم (الأربعاء 9 مارس 2015) ذات صلة بـ(ترويج المخدرات)، اعتبرتها (الرباط) أنها مادة صحفية (مشينة للسمعة).

وابتدأت الجلسة في حوالي (العاشرة) صباحاً.

وتُطالب جامعة الرباط بتعويض مالي قدره (10) مليون جنيه سوداني، (5) مليون من الصحفية (عزة)، والصحيفة على حد سواء.

و(الرباط)، جامعة غير مستقلة، مملوكة للشرطة السودانية.

وتُعقد الجلسة القادمة يوم (الأربعاء 31 أغسطس 2016).

ومثل أمام محكمة الصحافة والمطبوعات يوم (الخميس 11 أغسطس 2016) الصحفي بصحيفة (الميدان) محمد الفاتح يوسف همة الشهير بـ( محمد نيالا).

واستمرت الجلسة منذ حوالي (الواحدة) ظهراً حتى حوالي (الثانية) ظهراً.

وموضوع التحقيق، مادة صحفية نشرتها (الميدان) في عددها رقم (3086) بتاريخ (13 مارس 2016) حول: فساد في توزيع أراضي بمنطقة الحلفايا، بالخرطوم بحري.

والشاكي في البلاغ اللجنة الشعبية بـ(الحلفايا) التي تدَّعي بأن (الميدان) أشانت سمعتها، حين وصفت توزيع الأراضي بـ(الفساد).

وجاء في متن المادة الصحفية المنشورة بـ(الميدان): (…اتهمت اللجنة الأهلية لأهالي الحلفايا نافذين في حزب المؤتمر الوطني بالسعي للسيطرة على أراضيهم وإن جهات حكومية ونافذين في الدولة يعملون عل سلب أراضي الحلفايا القيمة من أصحابها)

 

ويطالب الشاكي في البلاغ بتعويض مالي قدره (400) مليون جنيه.

وتعقد الجلسة القادمة يوم (الاثنين 22 أغسطس 2016).

ومثل أمام محكمة الصحافة والمطبوعات يوم (الأحد 14 أغسطس 2016) مراسل صحيفة (الرأي العام) بمدينة (الجنينة) علاء الدين بابكر.

وللمرة الثانية، أجلت المحكمة جلسة محاكمته إلى يوم (الثلاثاء 23 أغسطس 2016).

والتهم الموجهة ضد علاء هي (التحريض علي التظاهر)، (الإتلاف الجنائي)، (الشغب) و(الإزعاج العام)، على خلفية احتجاجات عمت مدينة الجنينية في (ديسمبر 2015) إثر تصاعد أزمة في الغاز.

تنظر (جهر) إلى ظاهرة استهداف الصحفيين عبر المُحاكمات في إطار سياسة أمنية تهدف لمعاقبة الصحف والصحفيين والمجتمع على حد سواء، وتسعى السلطات للتستر على ظاهرة الفساد المالي والإداري الطاغية.

تجدد(جهر) دعوتها للقوى ذات الصلة للالتزام بالاتجاه العام، الساعي بإسقاط النظام، بدلاً عن إضاعة الوقت والطاقة، والجهد في التفاوض مع نظام دموي، لا يحترم شعبه ولا المواثيق التي يبرمها مع البعض.

تجدد(جهر) دعوتها للقوى ذات الصلة للالتزام بالاتجاه العام، الساعي بإسقاط النظام، بدلاً عن إضاعة الوقت والطاقة، والجهد في التفاوض مع نظام دموي، لا يحترم شعبه ولا المواثيق التي يبرمها مع البعض.

تناشد (جهر)  كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات)  بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الثلاثاء 16 أغسطس 2016)   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى