ثقافة وفنون

ثلاثة نُصوص للشاعر عبدالمنعم رحمة

وصلتنا تبريكات وأمانى من الشاعر عبدالمنعم رحمة، و ثلاثة نصوص هديّة أولى ل(سودانس ريبورترس) و

صورة من الإنترنيت
صورة من الإنترنيت

وعد بمدّنا بآخر النصوص الشعرية

دَّم الفَّرعون :

سَرسِّب .. أبَى يسَرسِّب ؟

نَقِّط  …… أبَى يَنقّط ؟

أدفِق .. أبَى ،

أطلّع .. أبَى  ،

وَ وااااي مِن الخَّمش جُّواي

بَدورو يَطُق .

أنَا  ألبدور إنشَّق ،

مِن هّا المَغَص

الدَّم الحَّقص فِى الرُّوح

مَا لَاقى ليهو سَبيل ..

مَا حَشّوه حَشّ الجِّن

جَّزو ضِفافُو جَّز الضّان

وَ كُرهَّة ضَّب ..

و مِن ثَّم

خَاطُونى بَّل خَاطوهو بالمِقيَاس

فَّرِد قَّشَّه رَاس كِبرِّيت

و خَّلوهو قَّدحة تُوم .

و احيَّي مِن هّا الهّم الربَّط حَلقوم

و البَّطُّن مَشدودة طَار مُدّاح

و مافِى سَبيل ؟

لا ابو مُروّه

لا اخُويّا

لا أمَّى العَاصرّة الغُلُب مِنديل

وَ واااي يَا نَاس بدور أكفُّر

أمرُّق .. أبَى ؟

أقلَّع .. غُور

و ياَ ياَبَّه الشَّرف مَستُّور

بَدور أفتَّح هَا السَّجَّم

الدَّم جَمد مَسمُوم

كَفانِى دَبر كَتفَّي ،

بَطُن إِيدَّي

مِن كِدّيب و مِن وِضّيب

و شيل عَربُوس

و وَاااي أحَّي..

كَفَى ؟

كَفَاي يا اخوانِى ما قَادرة

و الله يسامح الربط الشرف بالموس

و خاطن جوز .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعانى الفتاة المطهرة معاناة شديدة و فى كل دورة دم شهرية ناهيك عن الآلام الأخرى .

السرسبة كما النزيز أو الندى على هامش زير ، الحقص كما الحرن أو الحركة فى مكان واحد ، السبيل

هو أحد المخرجين فى المرأة و الرجل ، يكره عموم الناس الضّب و يقولون انه خصيم الرب و بصاقه مسموم ،

الدبر كما الدمامل و العوار ، الكديب نظافة الأرض قبل الزراعة و حش الاعشاب حين يكون الزرع فى منتصف

نموه ، العربوس يشبه جوز المويه و تحمل به النساء الحطب و الماء و نحوهما .

 (70)

أمانى ريناس :

يا مَاشَّه صّاح .. قِندِنُوق

و نوق حُمُر ،

يا وَاقَّفَه صَّاح .. قِندِتِّيب

و التِّيب جَبَّل ..

أعراف نخَّل ،

ثُّمَّ انِّك سَنفور قَّطر

و قُمتِ كَّب ..

اِلاَّ بَس

كَّرَّاب عَنَقرَّب ..

بِتشِّدِّى شَّد

لامن تَطَقطِق كُّل عَضيمَات الضَّهَر

حَتَّى الرُّكَب ..

و تشِّدِ شَّد

لو مَشَّى فى الدَّقيق مَا بِلخبِتو مِن جِنس فّرد

و كُّلِ شَّي

إِلا شِّي

إِلاَّ مَسَّ شَعرايّه طَايره

ضٌفرَّايه واحدِى  مِن جِسم هااا ذِّى ألأَرِض .

يا مَالكَّه صُّح

و جَالسّه فوق كُرسِي الحُكمِ

بسَّبِعِة روح و فَّرد قَلِب  .

قِندِ قِندِ آقا آقا

قورِي أماني

قِندآقا

قِندآقا أمانى

قِندآقا أمانجي

كنداكِ …

بنيه أُم اكينيداد أُّم سُووودانُوب

أم مَعدّن الرُّبرجّد الدّهب .

بِنيّه أُم بلّد ..

نَاسُو نِيل

يفِز مٌدن

يَكِّر  جُزر ،

و قَدحو فِيل

و الّلحَم مِن فوقو  سِّنِ بَرِك ،

و خيرو طير

يَطِير يَرِك مِحِل يحِب

و الحُّب قليل

الحُّر قليل

الا كندِاكَى ..

و مِكَندِكانى مَعاكِ فِى هذا الدَّرب  .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قندِ نوق لغة فى النوبا و تعنى أمشى صاح ، قندِ تيب أي قف معندلاً و صاح ، قندِ آقا هي الكنداكة . النوق الحمر العزيزة و النادرة ، سنفور لاتينية و هو جهاز فى السكة حديد يؤذن به لمرور القاطرات

و حجزها . قند آقا هي الجالسة ، الباقية الحاكمة صاح ، يُرجح بأن لقب كنداكة يعني الزوجة الملكية الأولى …. وهذا اللقب المروي هو أصل الاسم الأوربي الأنثوي Candace

الملكة أماني ريناس أو أمانجي ريناس وكان يرافق اسمها لقبي قوري وكنداكي أي الملكة والحاكم، حكمت مملكة كوش من سنة 40 قبل الميلاد الي سنة 10 ميلادية، وهي زوجة الملك النوبي ترتيقاس وانجبت منه الأمير النوبي اكينيداد، وظلت زوجة لا تحكم حتي توفي زوجها وبعدها قادت النوبةوهي زوجة الملك النوبي ترتيقاس وظلت زوجة لا تحكم حتي نوفي زوجها ..وبعدها قادت النوبة ..وانجبت منه الامير النوبي اكينيداد احبت الملكة النوبية ان تعطي رسالة الي الرومان سادة العالم في هذا الوقت..بان ما حدث في مصر لا يمكن ان يحدث في النوبة واستغلت انشغال الحاكم الروماني لمصر ايليوس جالوس في حملة علي شبه الجزيرة العربية ..فقادت جيشها وذهبت الي أسوان وطردت الحامية الرومانية واستطاعت اخذ اسري رومان واخذوا تماثيل اغسطس المصنوعة من الذهب وكانت موجودة في جزيرة فيلة.. الامبراطور الروماني أغسطس بعت يجيش روماني بقيادة بترونيوس ..وضغطوا علي الجيش النوبي في اسوان ..فتراجع الي المحرقة والدكة ..طاردوهم ..فتراجعوا الي ابريم ..واستطاع بترونيوس هزيمة اماني ريناس والتي تراجعت بجيشها الي كوش و مروي. وأمر بترونيوس باقامة حامية رومانية في بريميس ( ابريم ) واعتبر ذلك نهاية الحدود الرومانية مع النوبة ..وقرر مطاردة اماني ريناس الي نباتا وهزمها ..ولكنه ادرك ان هذه السيدة صعبة المراس فقرر اقامة مفاوضات سلام معها ..وابرمت اتفاقية سلام معها في جزيرة ساموس عام 20 قبل الميلاد وكان من اهم البنود ان ابريم هي نقطة الحدود الاولي لمملكة اماني ريناس..وان هناك منطقة عازلة بين المملكتين وهي منطقة ال12 ميل من قرية القصر خلف الشلال الاول وحتي المحرقة ..وان النوبة معفاة من الجزية .. 
(مواقع الكترونية ).

سن البرك من أطيب اللحم ، و الكندكة هي الغبار الترابي اجمالاً .

 

 

مسدار الدرجو فصيح :

(71)

أحمّد سُّوودَا نُّوب :

صَارِّي التَّعب فِى حِزَّتك

و الغَيم ربَّط فوق تِفتَّك

و كَديب بِلادَّك مَا بَدا ..

يا مَبرِّي سِّنَّه قَلم رَصَاص

أهيَّف رِهِيف زَّي كِسرتَّك

و كَرَّاس دِيونك إِتمَّلا ..

يا شِعبَّه فِى مَسجِّد صِراط

بُهرُج قَزاز طَاقّة كَنيسَّة

كورَّة مَريسّة

بِتاع كِجور

و الشَّتَّه مِنك قَلقَلا ..

يا قيفَّه هَدَّامه الكِضِب

و سَرايا عَاليه بُيبَّانَّه الصِدِق

و المَّخفى مِنك  ياهُو دَّا :

يالله قُوم لَخبِت عَجينّهَا

و ادهَكُم

دَهكن بَلا ..

مِز بى كِلاهن مَرمِطن

و سَّلِمهَا بس إِنشَّاءالله دَلجَّه

لى بَنوتَّك الزَّاهرات صَّواف

و ارقُد قَفا ..

يالله قُوم مَا خَلاص قَامَّت قِيامتّك

أدفُر الصِبيان أمَام

و كِفانا ضِّهيب رَمتَّلا ..

ــــــــــــــــــــــــ

أحمد سوودانوب هو البديل لــ (محمد أحمد) المتداول كناية عن الشعب السوداني . صرّة الوش معروفة و الصرة عموما الدّسة ، و الحِزة هي موطن التّكة من السروال البلدي ،

التفه الشعر الكثيف ، كديب البلا هو نضافته و قلب تربتها للزراعة ، الشته الطشه و مغادرة البلاد ، القلقالة الرمضاء الحارة عند منتصف النهار ، دهك الشئ أي طحنه ،

البلاء المصيبة ، المرمطة من الحقرة ، دلجة نضيفة من الاخضر و اليابس ، الصواف كناية عن الخيل ، الرمتلة الأكل غلى موائد الآخرين و قلة الشغلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى